الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:10 pm
الفجل الفجل هو أحدُ الخضروات الجذريّة التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم، وهو يحمل الإسم العلميّ (Raphanus sativus)، وينتمي لعائلة الصليبيّات (بالإنجليزية: Brassicaceae family)
انت عباره عن فتره زمنيه تقع بين تاريخ ميلادك وتاريخ وفاتك .
وانت حر فيما تصنع خلال هذه الفتره من خير او شر .
بقلم المحامي محمد ابوعزام
العالم يُسأل
العالم يُسأل عما يعلم وعما لايعلم,
فيثبِّت ما يعلم, ويتعلَّم ما لا يعلم
فنون العلم
من تعلم القرآن عظمت قيمته.
ومن تكلم في الفقه نماقدره.
ومن كتب الحديث قويت حجته.
ومن نظر في اللغة رقَّ طبعه.
ومن نظرفي الحساب جزل رأيه.
ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.
ولمَّا قَـسَا قلبي وضاقتْ مذاهبي * جعلتُ رجائي دون عفوِكَ سُلَّما
تعَاظَمَني ذَنـْبي فلمـَّا قرنـْتُهُ * بِعـفوِكَ ربِّي كان عـفوُكَ أعظَمـَا
فما زِلْتَ ذا عفوٍ عن الذَّنْبِ لم تَزَلْ * تجـُودُ وتـَعْفُو مِنّـَةً وتـكرُّما
فإنْ تنتقمْ منّي فلسـتُ بآيـس * ولو دخلت نفسي بجرم جهنمــا
ولولاك لم يـغو بإبـليس عـابد * فكيف وقد أغوى صفيك آدمـا
وإني لآتي الـذنب أعرف قـدره * وأعلـم أن الله...
ألا تَسْألانِ المَرْءَ ماذا يُحَاوِلُ | أنَحْبٌ فيُقضَى أمْ ضَلالٌ وباطِلُ |
|
وَلَلمَوتُ خيرٌ للفَتى من حياتِهِ | إذا لمْ يثِبْ للأَمر إلاَّ بقائدِ |
|
إذا قنعَ الفتى بذميمِ عيشِ | وَكانَ وَراءَ سَجْفٍ كالبَنات |
|
دهتْني صروفُ الدّهر وانْتَشب الغَدْرُ | ومنْ ذا الذي في الناس يصفو له الدهر |
|
لو كان قلبي معى ما اخترتُ غيركم | ولا رضيتُ سِوَاكُمْ في الهَوى بدَلا |
|
عربيٌّ أنا أرثـيـنـي شقّي لي قبراً .. و اخـفـيـني
ملّت من جبني أوردتـى غصّت بالخوف شرايـيـني
ما عدت كما أمسى أسداً بل فأر مكسور العينِ
أسلمت قيا د ى كخروفٍ أفزعه نصل السكينِ
ورضيت بأن أبقى صفراً أو تحت الصفرِ بعشرينِ
ألعالم من حـو لى حرٌّ من أقصى بيرو إلى الصينِ
شارون يدنس معتقدى ويمرّغُ فـي الوحل جـبـيـني
وأميركا تدعمه جهراً وتمدُّ النار ببنزينِ
وأرانا مثلُ نعاماتٍ دفنت أعينها في الطّينِ
وشهيدٌ يتلوهُ شهيدٌ من يافا لأطراف جنينِ
وبيوتٌ تهدمُ في صلفٍ والصّمت المطبقُ يكو يني
يا عرب الخسّةِ د لونى لزعيمٍ يأخذ بيميني
...
نموت مصادفةً ..
ككلاب الطريق .
ونجهل أسماء من يصنعون القرار .
نموت ...
ولسنا نناقش كيف نموت ؟ ...
وأين نموت ؟
فيوماً نموت بسيف اليمين .
ويوماً نموت بسيف اليسار ..
نموت من القهر
حرباً وسلماً ..
ولا نتذكر أوجه من قتلونا
ولا نتذكر أسماء من شيعونا
فلا فرق – في لحظة الموت –
بين المجوس ..
وبين التتار ...
بلادٌ ..
تجيد كتابة شعر المراثي
وتمتد بين البكاء .. وبين البكاء
بلادٌ ..
جميع مدائنها كربلاء ...
3
بكعب الحذاء تدار ..
فلا من حكيمٍ ..
ولا من نبيٍ ..
ولا...
القاروط : تسمية تطلق على ابن امرأة الرجل من غيره ، من زواج سابق ، كما يراد به الولد اليتيم الذي رُبيّ في حجر زوجة أبيه ، أو زوج أمه ، وجمعها ( قواريط )، ومؤنثها ( قاروطة )
، وجمعها ( قاروطات ) ، وهم يقولون : الله يقورطك ، أي : جعلك الله قاروطا ، وهي دعوة لئيمة ليعيش في حجر زوج الأم ، او زوجة الأب ، وكلاهما أظلم وأغشم من الأخر .
وعندما نشتمه نقول له : ( يا قاروط العزا ) والعزاء يرتبط بالموت ، أو ( يا قاروط البين ) والبين مرتبط بالرحيل والنزوح وعدم الأستقرار .
وقد يكون المعنى من ( القرط ) والقرط هو القطع ، كناية عن انقطاع هذا الأبن ، أم تلك الأبنة من أهلها ووالديها ، وأن تعيش بكنف...
إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً |
|
خلِيليَّ إنَّ الهمَّ قَدْ يتفرَّجُ |
ومِنْ... |
الوفاء بالعهد :
حدث في عهد عمر بن الخطاب أن جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب، وقالوا: يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل، فقد قتل والدنا. قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته ؟ قال الرجل: إني راعى إبل، وأعز جمالي أكل شجرة من أرض أبيهم، فضربه أبوهم بحجر فمات، فأمسكت نفس الحجر وضربته به، فمات. قال عمر بن الخطاب: إذا سأقيم عليك الحد. قال الرجل: أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي، وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير، فإذا قتلتني ضاع الكنز، وضاع أخي من بعدي. فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمن...ك؟ فنظر الرجل في وجوه الناس فقال: هذا الرجل. فقال عمر بن الخطاب:...
رأت احدى النساء جمهورا كبيرا من الناس في أحد شوارع بغداد
فسألت شابا عن هذا التجمع
فقال:
سيصل الآن جار الله الزمخشري, وقد جئنا لاستقباله
قالت:...
وما شأن هذا الرجل حتى يستحق هذا الإكرام؟
قال الشاب:
ويحك .. ألم تسمعي بالزمخشري الذي أوجد ألف دليل على حقيقة وجود الله؟
قالت: لو عقلتم لأنبتموه ... فلو لم يقم في ضميره ألف شك بوجود الله, لما اجتهد في تقديم ألف دليل على صحة وجوده !!
وقال ملك لوزيره: ما خير ما يرزقه العبد؟ قال: عقل يعيش به، قال: فإن عدمه، قال: أدب يتحلى به، قال: فإن عدمه؟ قال: مال يستره، قال: فإن عدمه؟ قال: فصاعقة تحرقه وتريح منه العباد والبلاد.
ثلاث نساء في حياة الرجل :
أمراه لا يستطيع الحياة بدونها ،
وامرأة لا يستطيع الحياة معها ،
وامرأة تشاركه الحياة
مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ** تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ
رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ ** وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ
جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ ** وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ
المتنبي
بِمَ التّعَلّلُ لا أهْلٌ وَلا وَطَنُ ** وَلا نَديمٌ وَلا كأسٌ وَلا سَكَنُ
أُريدُ مِنْ زَمَني ذا أنْ يُبَلّغَني ** مَا لَيسَ يبْلُغُهُ من نَفسِهِ الزّمَنُ
لا تَلْقَ دَهْرَكَ إلاّ غَيرَ مُكتَرِثٍ ** ما دامَ يَصْحَبُ فيهِ رُوحَكَ البَدنُ
فَمَا يُديمُ سُرُورٌ ما سُرِرْتَ بِهِ ** وَلا يَرُدّ عَلَيكَ الفَائِتَ الحَزَنُ
...
المتنبي
ارْحَلْ بِنَفْسِكَ مِنْ أَرْضٍ تُضَامُ بِهَا ** وَلاَ تَكُنْ مِنْ فِرَاقِ الأَهْلِ فِي حُرَقِ
فالعنبرُ الخامُ روثٌ في مواطنهِ ** وَفِي التَّغَرُّبِ مَحْمُولٌ عَلَى الْعُنُقِ
والكحلُ نوعٌ منَ الأحجارِ تنظرهُ ** فِي أرضِهِ وَهْوَ مَرْمِيٌّ عَلَى الطُّرُقِ
لمَّا تغرَّبَ حازَ الفضلَ أجمعهُ ** فَصَارَ يُحْمَلُ بَيْنَ الْجَفْنِ وَالْحَدَقِ
...
الشافعي
خبت نار نفسي باشتعال مفارقي ** وأظلم ليلي إذ أضاء شِهابُها
أيا بومةً قد عششتْ فوق هامتي على الرغم مني حين طار غُرابُها
رأيتِ خراب العُمرِ مني فَزُرْتني ومأواك من كل الديار خرابها
أأنعمُ عيشاً بعدما حل عارضي طلائعُ شيبٍ ليس يغني خِضابُها؟
...
الشافعي
- يظل الرجل طفلاً، حتى تموت أمه، فإذا ماتت، شاخ فجأة .
- الحياة سلم لا تستطيع تسلّقه ويداك في جيبك.
- إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي، ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام.
- ثلاثة لا يمكن إخفاؤها :الجمل وراكب الجمل والحب.
- الحب...
يا بني ... ما ندمت على السكوت قط .
يا بني ... بئراً شربت منه ، لا ترمِ فيه حجراً .
يا بني ... عوّد لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً .
يا بني ... عصفور في قدرك خيرٌ من ثور في قدر غيرك .
يا بني ... لا تضحك مع عجب ، ولا تسأل عمّا لا يعنيك.
يا بني ... اثنتان لا تذكرهما أبداً : إساءة الناس إليك ، وإحسانك للناس .
يابني ... إذا أفتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك .
يا بني ... إن العمل لا يُستطاع إلا باليقين ، ومن يضعف يقينه يضعف عمله .
يا بني .. لا تكن حلواً فتبلع ، ولا مراً...
مَعاصٍ تلوحُ، فأُوصيكمُ | بهجرانها، لا بإغبابها |
|
اصبر على ضرّ البلايا | فالصبر من إحدى العطايا |
|
وقال محمد بن بشر الخارجي
إن الأمور إذا انسدت مسالكهـا فالصبر يفتح منها كل مـا ارتجــا
لا تيأسن وإن طالت مطالبـــة إذا استعنت بصـبر أن ترى فرجـا
--------------------------------------------------------------------------------
وقال ابن نباتة السعدي
صبرا على نوب الزمـــــان وإن أبى القلـــب الجريـــح
فلكل شــيء آخــــــر إمـــا جميـــل أو قبيــح
--------------------------------------------------------------------------------
يا نَفْسِ! ما هوَ إلاّ صَبرُ أيّامِ، | كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ |
|
يا عَينُ! قَدْ نِمْتِ، فإستَنْبِهي، | ما اجتمعَ الخوفُ وطيبُ المنامْ |
|
ألا يا بَني آدَمَ اسْتَنْبِهُوا، | أما قدْ نُهيتُمْ فلا تنتهُوا |
|
قَلّ للّيْلِ وللنّهارِ اكْتِراثي، | وهُما دائِبانِ في استِحثَاثي |
|
منَ الناسِ مَيْتٌ وهوَ حيٌّ بذكرِهِ | وحيٌّ سليمٌ وهْوَ فِي النَّاسِ مَيتُ |
|
تخفَّف منَ الدُّنيا لعلكَ أنْ تنجُو | فَفِي البرِّ والتَّقوى لكَ المسْلَكُ النَّهْجُ |
|
خلِيليَّ إنَّ الهمَّ قَدْ يتفرَّجُ | ومِنْ كانَ يَبغي الحَقّ، فالحقُّ أبلجُ |
|
مَنْ يعشْ يكبرْ ومنْ يكبَرْ يمُتْ |
|
أيا إخوتي آجالُنا تتقرَّبُ |
|
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني |
|
أشدُّ الجِهَادِ جهادُ الهوى |
|
لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ؛ |
|
من أجمل ما قيل في وصف غدر البشر هو ما قاله الإمام الشافعي ، أضع بعض ما قاله هنا:
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ... رقصت على جثث الأسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها ... تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
تموت الأسود في الغابات جوعاً ... ولحم الضأن تأكله الكلاب
وذو...
المرء يُعرفُ فِي الأَنَامِ بِفِعْلِهِ
وَخَصَائِلُ المَرْءِ الكَرِيم كَأَصْلِهِ
إصْبِر عَلَى حُلْوِ الزَّمَانِ وَمُرّه
وَاعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ..
لا...
حدثني أحد الإخوة وفقه الله يقول: بفضل الله عز وجل منذ أن عرفت نفسي ولله الحمد لا يمكن أن أنام وفي قلبي حقد أو غل أو حسد على أحد من المسلمين! والعلاج سهل بإذن الله يقول: كلما حصل موقف وأحسست أنه يؤثر على قلبي توضأت وصليت ركعتين ودعوت له في سجودي لمن أخطأ في حقي أو أخطأت في حقه مثل ما أدعو لنفسي بخيري الدنيا والآخرة .
تذكرت حديث الرجل الذي شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من أهل الجنة :
جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه في قصة الرجل الذي شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة ثلاث مرات في ثلاثة أيام, فتابعه عبد...
وما قتل الأحرار كالعفو عنهم * ومن لك بالحر أن يحفظ اليدا
اذا أنت أكرمت الكريم ملكته * وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
فوضع الندى في موضع السيف بالعلا * مضرُّ كوضع السيف في موضع الندى
وأتي المأمون برجل ادعى النبوة فقال له ألك علامة على نبوتك
قال علامتي أني أعلم ما في نفسك
قال وما في نفسي
قال في نفسك أني كاذب
قال صدقت ثم أمر به إلى السجن فأقام فيه أياما ثم أخرجه
فقال هل أوحى إليك بشيء
قال لا
قال ولم
قال لأن الملائكة لا تدخل الحبوس فضحك منه وخلى سبيله
قصيدة الشاعر الكبير / فلاح المطيري بالنساء المتزوجات ,,
بعض النساء تجلب على بيتك الخيـر ** والبعض منهن لـك تجيـب النكـاده
والبعض منهن مثل وصف النواويـر ** ومع العقل والزيـن فيهـا الركـاده
...
والبعض منهن يستر الحـال تستيـر ** لوهي تعيش العمـر صبـر وجـلاده
والبعض منهن عقلها يـوزن النيـر ** ومعها على تـاج الرزانـه شهـاده
وبعضهن احلى من حليـب المغاتيـر ** واحلى من الطايـف ونفحـة بـراده
وفي مجتمعها تمشي ابحسـن تدبيـر ** عقـلٍٍ رزيـن وفـي حلاهـا زيـاده
وبعضهن اينومسك عنـد المساييـر ** والبْـن فالدلـه اتظـبـط اقـنـاده
وبعض اللسنتهن مثل وصف المناشير ** والبعض...
هي القناعة فالزمها تكن ملكا * * * لو لم تكن لك إلا راحة البدن
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها* * * هل راح منها بغير الطيب والكفن
يالله تعديها على خير وتصيب ** من حدنى أكتب خماله وعيبه
يبغى الصراحه ما بها شك او ريب** باقولها والناس كلٍ وطيبه
الحر ما ينفع بليا مخاليب** والعقل للرجّال زينه وهيبه
والسالفة (ماهى بلحيه) مواجيب** (كلٍ على طبعه يجيبه حليبه)
بعض المنابت بالمراجل عذاريب ** وبعض المنابت للمراجل خصيبه ...
رجلٍ يبى طاريه عند الاشانيب ** ورجلٍ يبى طاريه عند الحبيبه
ورجلٍ يودى بالسواليف ويجيب ** ورجلٍ سواليفه لفعله تجيبه
ورجلٍ يغض الطرف عن جارة صحيب ** ورجلٍ عيونة فى محارم صحيبه
ورجلٍ يغيب و يفقدونه هل الطيب ** ورجلٍ ليامن غاب ماحدٍ دريبه
ورجلٍ تشوف بخوته لك مكاسيب...
قصه حقيقه حدثت في عمان ابكت كل الحضور :
رجل في السبعنيات من عمره توفيت زوجته ، وعند دفنها احضر الرجل كميه كبيره من القطن وطلب من الحضور ان يتوقفوا قليلا وقال خلوني افرش قبرها بالقطن لأنها عمرها بحياتها ما ازعلتني ولا نكدت علي واخذ ينشد هذه القصيده للشاعر ابن لعبون ويقول :
ياونتي منها ظلوعي حطاما = على عشير بالهوى مات مغبون
...
شالوه من دار الحيا للعداما = ومن الحصى وتراب قاموا يكبون
من عقب مالفوه بقماش خاما = قاموا على بيض النصايب ينصون
مات الحبيب ولا لحق له مراما = وبالله ياللي تدفنونه على الهون
حطوا نفق له عن سواد الظلاما = ودي ازوره مثل ناس يزورون
و...
هل توجد صداقه اليوم ؟ ام انها أصبحت من المستحيلات ؟
لَيْسَ الصَّدِيقُ الَّذِي تَعْلُو مَنَاسِبُهُ** بلِ الصديقُ الذي تزكو شمائلهُ
إنْ رابكَ الدهرُ لمْ تفشلْ عزائمهُ ** أَوْ نَابَكَ الْهَمُّ لَمْ تَفْتُرْ وَسائِلُهُ
يَرْعَاكَ فِي حَالَتَيْ بُعْدٍ وَمَقْرَبَة ٍ ** وَ لاَ تغبكَ منْ خيرٍ فواضلهُ ...
لا كالذي يدعى وداً ، وباطنهُ ** من جمر أحقادهِ تغلى مراجلهُ
يذمُّ فعلَ أخيهِ مظهراً أسفاً ** لِيُوهِمَ النَّاسَ أَنَّ الْحُزْنَ شَامِلُهُ
وَ ذاكَ منهُ عداءٌ في مجاملة ٍ** فَاحْذَرْهُ، وَاعْلَمْ بَأَنَّ اللَّهَ خَاذِلُهُ
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون
لا أحد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المفتاح
- مساهمات جديدة
- مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
- مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
- لا مساهمات جديدة
- لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
- لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]