القاروط : تسمية تطلق على ابن امرأة الرجل من غيره ، من زواج سابق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18102015

مُساهمة 

القاروط : تسمية تطلق على ابن امرأة الرجل من غيره ، من زواج سابق




القاروط : تسمية تطلق على ابن امرأة الرجل من غيره ، من زواج سابق ، كما يراد به الولد اليتيم الذي رُبيّ في حجر زوجة أبيه ، أو زوج أمه ، وجمعها ( قواريط )، ومؤنثها ( قاروطة )
، وجمعها ( قاروطات ) ، وهم يقولون : الله يقورطك ، أي : جعلك الله قاروطا ، وهي دعوة لئيمة ليعيش في حجر زوج الأم ، او زوجة الأب ، وكلاهما أظلم وأغشم من الأخر .
وعندما نشتمه نقول له : ( يا قاروط العزا ) والعزاء يرتبط بالموت ، أو ( يا قاروط البين ) والبين مرتبط بالرحيل والنزوح وعدم الأستقرار .
وقد يكون المعنى من ( القرط ) والقرط هو القطع ، كناية عن انقطاع هذا الأبن ، أم تلك الأبنة من أهلها ووالديها ، وأن تعيش بكنف أحدهما دون الأخر ، أو دونهما معا .
أما الفصيح للقاروط فهو ( الربييب ) ، وأكثر أسبابها الموت ، وترمل أحد الوالدين .
وعادة ما ينشأ القاروط نشأة غير سوية ، خصوصا إذا ما تعرض للظلم والحرمان ، فقد يصبح ضالا ، وشكاكا ,ولئيما ومجردا من العواطف ، وغالبا ما تترسب هذه الأوجاع والآلام في أعماق نفسه ، كأن يكون حاقدا على كل المجتمع ، فيعاقبه بالأذى والجنوح ، وأعرف أحدهم تربى بكنف أخواله ، فلما كبر دعاهم إلى  طعام ، وكان عددهم إن لم تخني الذاكرة خمسة رجال أغدقوا عليه الحنان ، فأطلق عليهم النار وقتلهم جميعا .
ومنهم من يتجاوز هذه المآسي على أنها من الله امتحان وقدر ، فيشق طريقه الى المجد بقوة وعزم الرجال ، ويجعل من ظلم زوج الأم ، أو زوجة الأب حافزا للنجاح والتقدم .
avatar
المحامي محمد ابوعزام
Admin

عدد المساهمات : 467
نقاط : 825
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 57
الموقع : الاردن

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azzam.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى