نبتة الغمد موجوده في كل بيت وفوائدها عجيبه غريبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12102016

مُساهمة 

نبتة الغمد موجوده في كل بيت وفوائدها عجيبه غريبه







نبات السجاد أو زهرة الغمد


Coleus
Coleus forskohlii
تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الترتيب : Lamiales
الأسرة : Lamiaceae
جنس : Solenostemon
الأنواع


نحو 60 نوعا من بينها  القوليوس blumei
 Solenostemon scutellarioides
القوليوس shirensis



من أسمائه
زهرة الغمد و السجاد و القوليوس أو الكوليوس.
الوصف والبيئة




نبات السجاد بألوانه الزاهية


نبات الكوليوس عشب معمر أكثر مايستعمل لأغراض الزينة المنزلية، حيث يزرع في أصص نظراً لتنوع ألوان أوراقه الزخرفية، ساقه جوفاء مربعة سهلة الكسر وأوراقه بيضية مسننة جيملة الألوان يعطي أزهاراً في الشتاء والربيع ويتكاثر النبات بالعقلة اأو الفسيلة الطرفية في الربيع والخريف حيث تؤخذ العقل من أطراف الأفرع وتغرس في الرمل المخلوط بالبتموس وبعد تكوين الجذور يتم نقلها الى إصص مناسبة ويحتاج نبات الكوليوس الى رطوبة كافية لتكوين الجذور ، كما يحتاج الى التسميد بالأسمدة النيتروجينية لزيادة نموه الخضري مع ضرورة قص الأفرع بعد أن يبلغ طول النبات 15 سم وذلك بهدف تشجيع النمو الجانبي وإعطاء انتاجية جيدة كما يحتاج إلى ضوء كاف لإظهارتلوان الأوراق الجذاب.
ينتشر النبات في كل مكان حول العام طبيعيا و يزرع من قبل الإنسان للزينة و الفائدة الطبية.
الأجزاء المستخدمة




نبات السجاد أو زهرة الغمد


تستخدم الجذورللأغراض الطبية.
يوجد منه 60  نوعا، ويأتى أهمها Coleus forskohlii والذى يحتوى على المادة الدوائية الفعالة فورسكولين forskolin.
الاستخدام التاريخي
وكما هو مدون في الموضوعات المكتوبة باللغة الهندية القديمة، كانت زهرة الغمد تستخدم في علاج أمراض القلب، والرئة، وتقلص الأمعاء، الأرق، والتشنجات، والاضطراب في البطن وذلك فى ممارسات (طب الأيروفيديك). وكل ذلك يوضح أوجه الشبه التي وجدتها الدراسات العملية الحديثة.
ويبدو أنه لم تذكر الدراسات قبل الحديثة استخدام زهرة الغمد لعلاج الجلوكوما (أرتفاع الضغط داخل مقلة العين).
المركبات الفعالة

ويعتبر الفورسكولين forskolin نوع من الديتربين diterpene الذي يوجد في زهرة الغمد وهو يمنع دورة الإنزيم adenylate cyclase، وهذا الإنزيم هو المسئول عن تكون وتنظيم عمل CAMP ، وهو مركب يقوم بالتحكم في العديد من نشاطات الخلايا فى كل أعضاء الجسم.
ويحث الفورسكولين forskolin على ارتفاع مستويات CAMP في الخلايا مما يقود إلى اتساع الأوعية الدموية، وتثبيط عمل خلايا الدم من نوع mast cells (ومن ثم الإقلال من مظاهر الإلتهاب والحساسية).
ويعمل الفورسكولين على زيادة نشاط الغدة الدرقية، والذى يحث أيضا على اخراج الدهون من الخلايا الدهنية الموزعة على الجسم.
كما أن للفورسكولين خصائص أخرى تشمل منع المواد التي تتكون قبيل حدوث الالتهابات والمعروفة باسم عناصر تنشيط الصفائح الدموية platelet-activating factor (PAF)، كما يمنع انتشار الخلايا السرطانية.
والبحث في عناصر أخرى لزهرة الغمد يعتبر غير مكثف فى الوقت الحاضر.
والكثير من الأبحاث حول فعالية الفورسكولين قد اكتملت في محاولة لفهم الكيفية التي يتداخل  بها مركب   CAMP في العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان.
ونتيجة لذلك، فقد تم عمل بعض الدراسات البحثية على الإنسان ولكنها قليلة لمعرفة الخصائص الطبية لزهرة الغمد، كما شملت الدراسة تأثير تناول زهرة الغمد على الأشخاص الأصحاء.
وهى تشمل على الأقل دراسة ثنائية واحدة، قد أوضحت قرارا الاستعمال المباشر للفورسكولين لمعالجة ضغط العيون المرتفع، الذي يمكن أن يؤدي إلى الجلوكوما أو حدوث ( المياه الزرقاء فى العين) وقد أوضحت دراسة غير عشوائية أن الفورسكولين يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويحسن من وظيفة القلب في الأشخاص المصابين بأمراض القلب cardiomyopathy. ويعطي الفورسكولين عن طريق الحقن في تلك الدراسة، ولا يعرف ما إذا كان استخدام مستخلصات زهرة الغمد بالفم له نفس الأثر. وقد وجدت دراسة ثنائية صغيرة أن استنشاق الفورسكولين يقلل من حساسية الرئة في حالة أزمات الربو مقارنة مع الأدوية التي تعطى للمريض لغرض إرضاءهPlacebo.
الجرعات العلاجية




جذور نبات السجاد


إن المقدار القياسي لمستخلصات زهرة الغمد 18% من الفورسكولين متاح ويمكن تناول 50 – 100 مليجرام مرتين أو ثلاثة في اليوم. كما يمكن تناول المستخلص السائل بمقدار 2-4 مل ثلاثة مرات يوميا. وقد استخدمت معظم الدراسات على الفورسكولين المعد للحقن. ولم يتضح ما إذا كان أخذ مستخلصات زهرة الغمد عن طريق الفم يعطى نفس الفوائد أم لا وبنفس المقدار الموصى به أعلاه.
وحتى الآن فإنه يتم إعداد الفورسكولين النقي للأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما، وغسل العيون باستخدام المستخلصات السائلة منه، حيث يتم خلط الماء المغلي بغرض التعقيم  مع 4-8 قطرات من المستخلص السائل، ويتم استعماله مباشرة في العين.
ويوصى بأن يكون المكان معقما حتى لا يسبب إصابات بالعين أثناء الاستخدام.
الاستعمالات العلاجية


أزمة الربوالزرق، أو الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العينعلاج ارتفاع ضغط الدم مع عشبة الزعرور البرى hawthornالصدفية (مرض جلدي


مضاد للتقلصات المعدية  المعوية
       موسع للشعب الهوائية


يساعد على إدرار الحليب







مقو للانتصاب ويفيد في العجز الجنسي عند الرجال مقو قلبي موسع للأوعية الدموية والشرايين التاجية


الآثار الجانبية والمحاذير
تعتبر زهرة الغمد عموما خالية من الآثار الجانبية ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة فى المعدة والأثنى عشر تفادي استعمالها لأنها قد تزيد من مستويات الأحماض في المعدة.
وكذلك يمكن أن تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم. وبالرغم من أن هذا الزعم لم يتأكد بعد. وقد يسبب الاستخدام المباشر في العين التدميع المؤقت، الحرقان، الحكة، ولم تعرف بعد سلامة استخدام زهرة الغمد مع الحمل والرضاعة.
avatar
المحامي محمد ابوعزام
Admin

عدد المساهمات : 467
نقاط : 825
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 57
الموقع : الاردن

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azzam.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى